“الصحة” تحصد ثمار التميز.. عبد الغفار يُكرم أبطال الطب الوقائي بعد ثلاثية الإنجازات الدولية في 2025

بقلم: أميرة جمال محجوب
أشاد الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، بالطفرة النوعية التي حققها قطاع الطب الوقائي المصري، مؤكداً أن الإنجازات الدولية التي تحققت خلال عام 2025 هي انعكاس حقيقي لجاهزية المنظومة الصحية وكفاءة كوادرها في مواجهة التحديات وحماية الأمن الصحي القومي.
جاء ذلك خلال احتفالية كبرى لتكريم الكوادر المتميزة بقطاع الطب الوقائي والصحة العامة، بحضور الدكتور عمرو قنديل، نائب الوزير، وذلك تقديراً لحصول القطاع على 3 جوائز وإشادات دولية مرموقة وضعت مصر في مصاف الدول المتقدمة وقائياً.
ثلاثية التفوق الدولي لعام 2025
استعرض الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي للوزارة، الملفات الثلاثة التي نالت التقدير العالمي وهي:
- القضاء على “التراكوما”: تكريم فريق مكافحة مرض التراكوما لنجاحه في إنجاز ملف الإشهاد الدولي بالقضاء النهائي على المرض في مصر.
- مكافحة “مقاومة الميكروبات”: تكريم فريق مكافحة العدوى بعد نجاح 5 مستشفيات مصرية في الحصول على الاعتماد الدولي، واختيار 3 منها كـ “مراكز تميز عالمية” في مواجهة مقاومة مضادات الميكروبات.
- التميز الحكومي العربي: تكريم فريق البرنامج الموسع للتطعيمات لحصوله على المركز الأول كأفضل مبادرة عربية لتطوير القطاع الحكومي (الدورة الرابعة 2025)، عن مشروع ميكنة منظومة التطعيمات الشاملة.
الاستثمار في العنصر البشري والتحول الرقمي
وشدد الوزير خلال كلمته على أن الوزارة تضع الاستثمار في العنصر البشري كركيزة أساسية، مشيراً إلى أن مشروع “ميكنة التطعيمات” يمثل نموذجاً رائداً في التحول الرقمي الصحي على المستويين الإقليمي والدولي، والذي تم تنفيذه بالتعاون مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي.
وأكد الدكتور خالد عبد الغفار أن هذا التكريم ليس مجرد احتفاء بالنتائج، بل هو ترسيخ لثقافة الإبداع والعمل المؤسسي، بما يضمن بناء نظام صحي وقائي قوي يحسن جودة حياة المواطنين ويحقق استدامة الخدمات الصحية وفقاً لأفضل الممارسات العالمية.