مصر مباشر - الأخبار

وزير الصحة يبحث مع “جمجوم فارما” توطين صناعة الدواء ومكافحة الجلوكوما

كتبت اميره جمال محجوب

استقبل الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، وفد شركة جمجوم فارما السعودية برئاسة الدكتور طارق حسني الرئيس التنفيذي، لبحث تعزيز التعاون في مجالات توطين تصنيع الدواء وتوسيع البرامج الصحية المشتركة.
وأكد الوزير عبدالغفار تقدير الدولة المصرية للاستثمارات الجادة التي تدعم المنظومة الصحية، مشدداً على الالتزام بتوفير بيئة استثمارية محفزة لزيادة الإنتاج وتوافر الدواء الآمن والفعّال، مع التركيز على مبادرات الكشف المبكر والتوعية الصحية.
إطلاق مبادرة وطنية لمكافحة الجلوكوما
أوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي للوزارة، أن اللقاء شهد الاتفاق على إطلاق مبادرة وطنية مشتركة لمكافحة الجلوكوما، تهدف إلى الحد من مضاعفات هذا المرض.
تتضمن المبادرة المحاور التالية:
* الكشف المبكر: تنظيم حملات فحص مبكر واسعة النطاق، ودمج الفحوصات الدورية في خدمات الرعاية الأساسية والمستشفيات.
* التوسع الجغرافي: نشر وحدات ومركبات متنقلة للوصول إلى المناطق النائية.
* رفع الكفاءة: رفع كفاءة أقسام الرمد في المستشفيات.
* التوعية القومية: إطلاق حملة توعوية عبر منصات الوزارة تستهدف تبسيط المعلومات الطبية وتشجيع الفحص الدوري بعد سن الأربعين.
تدريب الأطباء وتعزيز القدرات
كما تم التوافق على تنفيذ برامج تدريبية مكثفة للأطباء في مجال الرعاية الأولية على أجهزة الفحص والإحالة المبكرة لحالات الجلوكوما. وسيتم أيضاً تدريب الأطباء المتخصصين على أحدث بروتوكولات العلاج، بالتعاون مع الجامعات والمراكز البحثية، بهدف تقليل التشخيص المتأخر وتعزيز قدرات المنظومة الصحية في مصر.
حضر اللقاء من شركة جمجوم فارما الدكتور علي يحيى المدير العام لقطاع مصر وشمال أفريقيا، وعدد من قيادات ومسؤولي وزارة الصحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى