“تعليم قنا” في قفط.. جولات مفاجئة بمدارس “البراهمة” لضمان الانضباط ورفع كفاءة الطلاب في رمضان

. كتب/ياسرالدشناوى
متابعة ميدانية في قلب “قفط”
في إطار الجولات التفقدية المكثفة لضمان انتظام المنظومة التعليمية خلال شهر رمضان المبارك، أجرى الأستاذ أحمد عبد المحسن، وكيل مديرية التربية والتعليم بقنا، زيارة ميدانية مفاجئة لعدد من مدارس قرية “البراهمة” التابعة لإدارة قفط التعليمية. جاءت الجولة تنفيذاً لتكليفات الأستاذ طارق سعد الدين، وكيل وزارة التربية والتعليم، بضرورة المتابعة اللصيقة للالتزام بالتعليمات الوزارية والكتب الدورية.
انضباط المدرّسين وتقييم علمي للطلاب
شملت الجولة، التي تمت بحضور الدكتور محمد القرماني مدير إدارة قفط التعليمية، مدارس (البراهمة الإعدادية بنات، البراهمة الابتدائية الحديثة، والوحدة المجمعة الابتدائية المشتركة)، حيث تفقد وكيل المديرية ما يلي:
* نسب الحضور: التأكد من التسجيل الدقيق لغياب الطلاب والتزام هيئات التدريس بالخريطة الزمنية للمناهج.
* التقييم التحريري: متابعة الاختبارات التحريرية لقياس المستوى العلمي الفعلي للطلاب.
* الخطط العلاجية: التوجيه بوضع برامج تقوية فورية بالتعاون مع توجيه اللغة العربية لدعم الطلاب “ضعاف المستوى” ورفع كفاءتهم التحصيلية.
تفعيل الأنشطة والبيئة المدرسية
ولم تغب الروح التربوية عن الجولة، حيث شدد الأستاذ أحمد عبد المحسن على ضرورة تحويل المدرسة إلى بيئة جاذبة للطلاب من خلال:
* المسابقات الرمضانية: تنظيم منافسات دينية وثقافية ورياضية وكشفية تزيد من دافعية التلاميذ للتعلم والانتظام.
* ثقافة النظافة: التوجيه الصارم بتوفير بيئة نظيفة داخل الفصول والمعامل والأفنية، معتبراً أن المدرسة شريك أساسي للمنزل في بناء شخصية وعقل الطالب وسلوكه الحضاري.
شاركنا رأيك..
> كيف ترى تأثير المسابقات الدينية والثقافية في المدارس خلال شهر رمضان على ارتباط الطلاب بمدرستهم؟ وما هي مقترحاتك لضمان أعلى نسب حضور للطلاب في هذا الشهر الفضيل؟
تعليم قنا، أحمد عبد المحسن، إدارة قفط التعليمية، قرية البراهمة، مدارس قنا، انتظام الدراسة في رمضان، طارق سعد الدين، الخطط العلاجية، الأنشطة الطلابية، أخبار التعليم بقنا.