مصر مباشر - الأخبار

قمة الـ 60 في أبوظبي.. السيسي وبن زايد يرسمان خارطة طريق لاستقرار المنطقة في 2026

بقلم: أميرة جمال محجوب

​في استهلالية سياسية رفيعة المستوى لعام 2026، التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، بشقيقه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، في العاصمة أبوظبي. وتأتي هذه القمة لتمثل اللقاء رقم 60 في سجل المحادثات الثنائية بين الزعيمين على مدار الـ 12 عاماً الماضية، مما يجسد نموذجاً فريداً للعلاقات الاستراتيجية والمصير المشترك.

​وكان في استقبال الرئيس السيسي وفد إماراتي رفيع المستوى تقدمه الشيخ حمدان بن محمد بن زايد والشيخ محمد بن حمد بن طحنون، في مشهد يعكس التقدير الكبير لمكانة مصر وقيادتها. وتكتسب هذه الزيارة أهمية مضاعفة كونها القمة الأولى في العام الجديد، وتأتي استكمالاً لسلسلة مكثفة من الزيارات المتبادلة التي بلغت 25 لقاءً منذ تولي الشيخ محمد بن زايد مقاليد الحكم في مايو 2022.

​وتصدرت القضية الفلسطينية والأوضاع المتأزمة في غزة أجندة المباحثات، حيث جدد الزعيمان إدانتهما للانتهاكات المستمرة ورفضهما لخرق اتفاقات وقف إطلاق النار، مؤكدين على الموقف العربي الثابت بضرورة إقامة دولة فلسطينية مستقلة وفقاً لمبادرة السلام العربية والقرارات الدولية.

​وإلى جانب الملف الفلسطيني، بحثت القمة سبل تعزيز الاستقرار الإقليمي وتجنيب المنطقة مخاطر الفوضى، خاصة في ظل التقارب الكبير في الرؤى بين القاهرة وأبوظبي تجاه القضايا الدولية والمنطقة العربية ومنطقة الخليج العربي. وتعد هذه العلاقات امتداداً للجذور التاريخية التي أرساها الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والتي تحولت اليوم إلى حائط صد منيع أمام التحديات الأمنية والسياسية التي تواجه الأمة العربية.

​إن وتيرة الزيارات المتبادلة — التي بلغت 6 قمم خلال العام الأخير وحده — تؤكد أن التنسيق المصري الإماراتي ليس مجرد تعاون دبلوماسي، بل هو شراكة مصيرية تلعب دوراً حاسماً في الحفاظ على السلام والأمن الدوليين، وتبرهن على أن قوة البلدين هي الركيزة الأساسية لاستقرار الشرق الأوسط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى