برلين تكسر الصمت.. الرئيس الألماني يهاجم ‘ترامب ونتنياهو’: الحرب على إيران ‘كارثة سياسية’ وخرق فاضح للقانون الدولي”

بقلم : هند الهواري
في هجوم دبلوماسي هو الأعنف من نوعه، فتح الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير النار على توجهات الإدارة الأمريكية وحكومة الاحتلال الإسرائيلي، واصفاً التلويح بشن حرب شاملة ضد إيران بأنه “خطأ سياسي كارثي” سيجر المنطقة والعالم إلى هاوية غير مسبوقة.
وأكد شتاينماير أن أي تحرك عسكري استباقي يفتقر للشرعية الدولية يعد “مخالفة جسيمة” للقانون الدولي، مشدداً على أن ألمانيا وأوروبا لن تنساقا وراء سياسات القوة التي تتجاهل الحلول الدبلوماسية وتعتمد على لغة “البارود” لفرض واقع جديد.
واعتبر الرئيس الألماني أن التصعيد الحالي “غير ضروري” ويمكن تجنبه عبر العودة لطاولة المفاوضات، محذراً من أن “نتنياهو وترامب” يغامران بأمن واستقرار القارة الأوروبية واقتصاد العالم من أجل أهداف سياسية قد تنتهي بدمار شامل يصعب احتواء آثاره لعقود قادمة.
تصريحات برلين اليوم تضع حلف “الناتو” أمام انقسام حاد، وتؤكد أن القوى الكبرى في أوروبا بدأت فعلياً في بناء جبهة ممانعة دبلوماسية لمنع الانزلاق نحو “حرب عالمية ثالثة” تنطلق شرارتها من الشرق الأوسط.
و عندما تصف ألمانيا “أكبر حلفائها” بمخالفي القانون الدولي، فنحن أمام زلزال سياسي يغير موازين القوى.. فهل تنجح برلين في كبح جماح واشنطن وتل أبيب؟
سؤال للنقاش:
“بعد تصريحات الرئيس الألماني الصادمة.. هل تعتقدون أن أوروبا ستقف مكتوفة الأيدي إذا اندلعت الحرب، أم أنها ستلجأ لفرض عقوبات أو سحب دعمها العسكري؟”