اخبار العربمصر مباشر - الأخبار

قمة أبوظبي الطارئة: رئيس الإمارات يستقبل أمير قطر لبحث تداعيات الانفجار الإقليمي.. وهل ينجح  التنسيق الخليجي في كبح جماح التصعيد؟

بقلم : هند الهواري

 

في تحرك دبلوماسي رفيع المستوى يعكس وحدة الصف الخليجي في مواجهة التحديات الراهنة، استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، أخاه صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، في لقاء قمة بحث تطورات الأوضاع المتسارعة في المنطقة.

 

تناولت المباحثات الرسمية بين رئيس الإمارات  وأمير قطر التداعيات الخطيرة للتصعيد العسكري الأخير، وسبل تعزيز التعاون المشترك لضمان أمن واستقرار المنطقة.

ويأتي هذا اللقاء بعد تصريحات قطرية حازمة بشأن تجاوز الخطوط الحمراء في الخليج، مما يعطي للقاء صبغة تنسيقية استراتيجية تهدف لبلورة موقف خليجي موحد قادر على التعامل مع كافة السيناريوهات المحتملة.

 

يرى المحللون أن لقاء  أبوظبي اليوم هو حلقة وصل أساسية في سلسلة التحركات العربية الكبرى التي شهدتها الساعات الأخيرة من القاهرة إلى الرياض وعمان. اجتماع الشيخ محمد بن زايد والشيخ تميم بن حمد يبعث برسالة طمأنة للأسواق العالمية وللجبهات الداخلية بأن الخليج يتحرك ككتلة واحدة لحماية سيادته ومصالحه، بعيداً عن سياسة المحاور، سعياً وراء حلول دبلوماسية تمنع انزلاق الإقليم نحو مواجهة شاملة لا يحمد عقباها.

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى