مصر مباشر - الأخبار

لافروف يفجر القنابل الدبلوماسية في أنطاليا: “النفط” هو المحرك الحقيقي لحروب واشنطن في الشرق الأوسط

بقلم : هند الهواري 

 

في خطاب ناري أمام منتدى أنطاليا الدبلوماسي، وجه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف انتقادات حادة وشديدة اللهجة للسياسات الغربية والأميركية، واضعاً “الصراع على موارد الطاقة” في قلب كافة الأزمات الدولية الراهنة.

 

مضيق هرمز والنفط.. الهدف الخفي

أكد لافروف أن التصعيد العسكري والحروب التي يشهدها الشرق الأوسط حالياً ليست إلا غطاءً لهدف استراتيجي واحد، وهو السيطرة على تدفقات النفط التي تمر عبر مضيق هرمز. وذهب لافروف إلى أبعد من ذلك، مشيراً إلى أن التهديدات بشن حرب على إيران تندرج تحت ذات المخطط الرامي لإحكام القبضة على موارد الطاقة العالمية.

 

اتهامات “الاختطاف” والنكث بالعهود

ولم تقتصر تصريحات الوزير الروسي على المنطقة، بل امتدت لتشمل القارة اللاتينية، حيث اتهم الولايات المتحدة ب بإختطاف رئيس فنزويلا بهدف السيطرة على مقدرات بلاده النفطية، مؤكداً أن واشنطن هي المستفيد الأول والأكبر من اشتعال أسعار النفط عالمياً.

 

وفي سياق الأزمة مع الغرب، أعاد لافروف التذكير بـ “نكث الوعود” الغربية، مشدداً على أن حلف شمال الأطلسي (الناتو) ضرب بكافة التعهدات السابقة عرض الحائط من خلال توسعه المستمر، مما أدى إلى تقويض دعائم الأمن الدولي.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى