محافظات

ألوان صناعية سامة بالمحامص.. تموين أسيوط يضبط مادة “الطرطرازين” المحظورة بحي غرب

 كتب / ياسر الدشناوي


أعلن اللواء محمد علوان، محافظ أسيوط، اليوم الأربعاء 24 يونيو 2026، عن استمرار الملاحقات الميدانية التي تنفذها الأجهزة التنفيذية لإحكام السيطرة التامة على الأسواق والمنافذ التجارية، مشددًا على تصدي المحافظة بكل حزم لكافة تكتيكات الغش التجاري لضمان إمداد المستهلكين بأغذية صحية وآمنة تمامًا.

وفي هذا الصدد، كثفت مديرية التموين والتجارة الداخلية، تحت قيادة المهندس خالد محمد أحمد وكيل الوزارة، من تحركاتها الرقابية؛ حيث سيرت إدارة تموين غرب أسيوط، بالتعاون والتنسيق اللوجستي مع هيئة سلامة الغذاء، حملة تفتيشية موسعة استهدفت قياس مدى مطابقة المنشآت الغذائية للضوابط التموينية والمعايير الصحية المعمول بها.

إحباط ترويج صبغات كيميائية منتهكة للمعايير الطبية

وأسفرت المداهمات الميدانية للحملة عن ضبط عبوات من صبغة “الطرطرازين” الكيميائية المستخدمة في تلوين السلع، وذلك داخل واحد من كبار محال بيع وتحميص التسالي واللب بنطاق حي غرب أسيوط، حيث جرى استخدامها بالمخالفة الصارخة للاشتراطات القياسية والصحية.

وعلى الفور، قامت القوة الضابطة بالتحفظ على المواد المضبوطة، وباشرت الجهات المختصة تحرير المحاضر الرادعة بحق القائمين على المنشأة، وتحويل الواقعة إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال واقعة تداول مواد تضر بالصحة العامة تحت غطاء الغش التجاري.

حظر التلاعب بالصحة العامة وملاحقات قانونية بلا تهاون

من جانبه، وجه اللواء محمد علوان بضرورة استدامة وتيرة الحملات المشتركة بين التموين والجهات الطبية وسلامة الغذاء لضبط حركة البيع والشراء بالشارع الأسيوطي، وتطهير الأسواق من المنتجات الفاسدة أو مجهولة المصدر.

واختتم المحافظ تصريحاته مؤكدًا أن الأجهزة الرقابية لن تتهاون مع أي تجاوزات تؤثر سلبًا على سلامة المواطنين، لافتًا إلى أن توقيع العقوبات القانونية الرادعة وإوإجراءات الغلق الإداري ستكون المصير الحتمي لكل من يثبت تورطه في التلاعب بقوت أو صحة أهالي المحافظة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى