سدد مليون جنيه غرامة.. علاء حسانين يوقع إجراءات إخلاء سبيله بعد انتهاء عقوبة “الآثار الكبرى”

كتب / ياسر الدشناوي
أنهى البرلماني السابق علاء حسانين، إجراءات وتدابير خروجه من السجن، عقب انقضاء مدة العقوبة القانونية الصادرة بحقه في القضية الشهيرة إعلامياً بـ “الآثار الكبرى”.
سداد الغرامة المليونية وإنهاء المعاملات الرسمية
وأوضح المحامي أحمد يحيى، رئيس هيئة الدفاع عن علاء حسانين، أن موكله مثل أمام الجهات المختصة آتياً من مقر محبسه للتوقيع على دفاتر إخلاء السبيل الرسمية. وأكد “يحيى” أن النائب السابق قام بتسوية كافة التدابير المالية المترتبة على الحكم، حيث تم تسديد الغرامة المالية المقررة عليه بالكامل والتي تبلغ قيمتها مليون جنيه مصري، تمهيداً لإنهاء الإجراءات القانونية المتبقية لمغادرة السجن.
براءة رجل الأعمال حسن راتب في قضايا غسل الأموال
وفي سياق متصل، كانت الدائرة القضائية المختصة قد أصدرت في وقت سابق حكماً يقضي ببراءة رجل الأعمال حسن راتب، من اتهامات غسل الأموال المتفرعة عن القضية ذاتها. وجاء هذا القرار بعدما نجح المحامي بالنقض طاهر الخولي في تقديم ملف متكامل ومذكرة دفاع قانونية محكمة فندت كافة الاتهامات وقدمت أسانيد قوية اقتنعت بها هيئة المحكمة لإعلان براءة موكله.
خلفية قضية “الآثار الكبرى” الممتدة منذ 2013
وتعود جذور القضية المثيرة للرأي العام إلى التحقيقات الموسعة التي أجرأتها النيابة العامة حول أنشطة غسل الأموال الناتجة عن تجارة الآثار بطرق غير مشروعة. وتركزت وقائع الاتهام الموجهة للمتهمين في دائرة قسم شرطة مصر القديمة، والتي تعود وقائعها الزمنية إلى عام 2013، قبل أن يسدل الستار قانونياً على العقوبات المقررة فيها.