مصر مباشر - الأخبار

رئيس الوزراء الباكستاني يقود وساطة ناجحة بين واشنطن وطهران

بقلم / صباح فراج 

أعلن رئيس وزراء باكستان شهباز شريف أن التحركات الدبلوماسية النشطة والمكثفة. التي قادتها إسلام آباد نجحت بشكل ملموس في تقليل حدة التوتر الجيوسياسي المستمر بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران. وأوضح شريف أن بلاده تبنت مساراً متوازناً يقوم على فتح قنوات اتصال مباشرة وصريحة مع كلا الطرفين، مراهنة على لغة الحوار البناء لتجاوز العقبات الإستراتيجية وتجنيب المنطقة مخاطر الانزلاق نحو مواجهات ميدانية شاملة قد تعصف بالإستقرار.

رغبة في التهدئة

وأشار رئيس الوزراء الباكستاني إلى أن بلاده تحركت انطلاقاً من مسؤوليتها الإقليمية والدولية، وإدراكاً منها للمخاطر التي تحيط بأمن الطاقة وممرات التجارة العالمية في حال استمرار التصعيد بين واشنطن وطهران. وأكد المحللون أن الوساطة الباكستانية ركزت على إيجاد نقاط تفاهم مشتركة تسهم في خفض وتيرة الاستقطاب، ودعم المسارات الإستراتيجية التي تضمن تهدئة الأجواء وبناء الثقة المتبادلة بين القوتين بما يخدم السلام الإقليمي والدولي.

تطلعات إسلام آباد لترسيخ التنمية المستدامة والأمن الذاتي

ويرى خبراء العلاقات الدولية أن نجاح الدبلوماسية الباكستانية في هذه المهمة الحيوية يعزز من حضورها كلاعب محوري وموثوق في ملفات الشرق الأوسط المعقدة. وتتطلع إسلام آباد إلى أن يسهم هذا الانفراج السياسي والتقارب الدبلوماسي في فتح آفاق جديدة للتعاون الاقتصادي الإقليمي، وتخفيف الضغوط الجيوسياسية على الدول المجاورة، بما يسمح لبلدان المنطقة بالتركيز على خطط التنمية المستدامة، ومواجهة التحديات الاقتصادية المشتركة دون تدخلات أجنبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى