تراجع عسكري على الحدود.. تل أبيب تبدأ سحب ألويتها من لبنان

بقلم / صباح فراج
أعلن الجيش الإسرائيلي رسمياً عن بدء سحب جزء من ألويته العسكرية المقاتلة المنتشرة في منطقة جنوب لبنان، بعد أسابيع من العمليات الميدانية المكثفة.
وأوضحت المصادر العسكرية أن هذا القرار يأتي في إطار إعادة تموضع القوات وتعديل الخطط الميدانية بناءً على تقييمات أمنية جديدة للأوضاع على الحدود الشمالية.
وتتزامن هذه الخطوة مع مساعٍ دولية مكثفة للتوصل إلى تهدئة مستدامة وإنهاء النزاع المسلح بين الطرفين.
ترتيبات أمنية لبدء تنفيذ الإتفاق الإطاري الجديد
ويربط مراقبون هذا الإنسحاب الجزئي بالترتيبات الأمنية الجارية لتطبيق بنود الإتفاق الإطاري الثلاثي. الذي ينص على إخلاء بعض المناطق والقرى اللبنانية لتكون منزوعة السلاح بالكامل.
ومن المقرر أن تتولى القوات المسلحة اللبنانية فرض سيطرتها الحصرية على هذه المناطق لضمان الإستقرار ومنع أي خروقات ميدانية.
ويهدف هذا الإجراء لبناء الثقة واختبار مدى التزام الأطراف بالإتفاق المبرم برعاية دولية.
مساعي دولية لتعزيز الإستقرار ومنع التصعيد العسكري
وتسعى القوى الدولية، وفي مقدمتها الولايات المتحدة والشركاء الإقليميون، إلى استغلال هذه الخطوة لدفع مسار المفاوضات السياسية نحو حل شامل ودائم للازمة.
وتهدف الجهود الدبلوماسية المستمرة إلى منع تجدد التصعيد العسكري على الحدود اللبنانية الإسرائيلية وتأمين عودة آمنة للنازحين على جانبي الحدود.
ويعلق المجتمع الدولي آمالاً كبيرة على نجاح هذه المرحلة الإنتقالية لإرساء السلام في المنطقة.