تعاملات المصريين تستحوذ على 94.1% من تداولات البورصة المصرية.. وخسائر بـ83 مليار جنيه في أولى جلسات الأسبوع

كتبت ـ داليا أيمن
شهدت البورصة المصرية تراجعًا ملحوظًا خلال ختام تعاملات اليوم الأحد، أولى جلسات الأسبوع، وسط ضغوط بيعية من المستثمرين العرب والأجانب، بينما واصل المستثمرون المصريون سيطرتهم على النصيب الأكبر من التداولات، في مؤشر يعكس استمرار نشاط المستثمر المحلي داخل السوق.
المصريون يهيمنون على تعاملات البورصة
أظهرت بيانات البورصة المصرية أن تعاملات المستثمرين المصريين استحوذت على 94.1% من إجمالي التداولات على الأسهم المقيدة، بعد استبعاد الصفقات، فيما بلغت حصة المستثمرين الأجانب 2.5%، والعرب 3.4%.
وسجل المستثمرون الأجانب صافي بيع بقيمة 82.9 مليون جنيه، بينما بلغ صافي بيع المستثمرين العرب نحو 52.2 مليون جنيه خلال جلسة اليوم.
أداء المستثمرين منذ بداية عام 2026
منذ بداية العام، استحوذ المستثمرون المصريون على 86.4% من إجمالي قيمة التداول على الأسهم المقيدة بعد استبعاد الصفقات، مقابل 8.8% للأجانب و4.8% للعرب.
كما سجل الأجانب صافي بيع تجاوز 5.23 مليار جنيه، فيما بلغ صافي بيع المستثمرين العرب نحو 3.61 مليار جنيه منذ بداية العام.
خسائر كبيرة لرأس المال السوقي
أنهت البورصة المصرية تعاملات اليوم على تراجع جماعي للمؤشرات، حيث فقد رأس المال السوقي نحو 83 مليار جنيه، ليغلق عند مستوى 3.608 تريليون جنيه، متأثرًا بعمليات البيع التي نفذها المستثمرون العرب والأجانب.
تراجع جماعي لمؤشرات البورصة المصرية
سجل مؤشر EGX30 انخفاضًا بنسبة 2.14% ليغلق عند 50344 نقطة، كما هبط مؤشر EGX30 محدد الأوزان بنسبة 2.16%، فيما تراجع مؤشر EGX30 للعائد الكلي بنسبة 2.14%.
كما انخفض مؤشر EGX70 متساوي الأوزان بنسبة 2.85%، وهبط مؤشر EGX100 متساوي الأوزان بنسبة 2.74%، بينما تراجع مؤشر الشريعة الإسلامية بنسبة 2.48%.
استمرار الضغوط البيعية
يأتي هذا الأداء بعد خسائر سجلتها البورصة في ختام تعاملات الخميس الماضي، والتي فقد خلالها رأس المال السوقي نحو 26 مليار جنيه، ما يعكس استمرار الضغوط البيعية التي يشهدها السوق، وسط ترقب المستثمرين للتطورات الاقتصادية المحلية والعالمية خلال الفترة المقبلة.