مصر مباشر - الأخبار

 تل أبيب تحذر بيروت عبر واشنطن.. وإسرائيل تتهم “حزب الله” بجر المنطقة نحو حرب جديدة

كتبت اميره جمال محجوب

صعدت إسرائيل لهجتها التحذيرية تجاه لبنان، متهمة “حزب الله” بالعمل على إعادة بناء قدراته العسكرية وجر المنطقة إلى صراع واسع. يأتي هذا في ظل تصريحات متباينة من قيادات الحزب حول احتمالية نشوب حرب جديدة، رغم اتفاق وقف إطلاق النار.
⚠️ رسالة تحذير إسرائيلية عبر واشنطن
أكدت مصادر إسرائيلية أن تل أبيب وجهت رسالة تحذير إلى الدولة اللبنانية، عبر الولايات المتحدة، مفادها أنها ستوسع ضرباتها على الأراضي اللبنانية إذا لم يتم نزع سلاح حزب الله.
وأفادت “هيئة البث الإسرائيلية” بوقت سابق الأحد بأن تل أبيب أبلغت بيروت بنيتها “توسيع الهجمات إذا لم يتحرك لبنان بفاعلية ضد حزب الله”.
إسرائيل تتهم “حزب الله” بشل الدولة
صرح المتحدث باسم مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، هاني مرزوق، لـ”العربية” بأن:
* “حزب الله يجر إسرائيل للحرب.”
* “حزب الله يعيد بناء الأنفاق وإعادة التسليح.”
* “حزب الله يعمل الآن على شل الدولة اللبنانية.”
“حزب الله” لا يستبعد الحرب
تأتي هذه التحذيرات بعد أن تطرق أمين عام حزب الله، نعيم قاسم، في كلمة له السبت إلى المخاوف من اندلاع حرب جديدة بين الحزب وإسرائيل. ورغم تكرار التزام الحزب باتفاق وقف إطلاق النار، إلا أنه لم يستبعد التصعيد:
> “هل تتوقعون أن تكون هناك حرب لاحقاً؟ محتمل في وقت من الأوقات، نعم، هذا الاحتمال موجود، واحتمال عدم الحرب أيضاً موجود، لأن إسرائيل تدرس خياراتها، وأميركا كذلك تدرس خياراتها”.
>
تجريد “حزب الله” من سلاحه
كان “حزب الله” قد خرج منهكاً في عام 2024 بعد نحو عام من حرب مفتوحة مع إسرائيل عبر الحدود. ورغم دخول اتفاق وقف إطلاق النار حيز التنفيذ في 27 نوفمبر 2024، واصلت إسرائيل تنفيذ ضربات منتظمة داخل لبنان.
* الجهود اللبنانية: تعهدت الحكومة اللبنانية بالمضي في خطة لتجريد حزب الله من سلاحه، وهي خطوة يرفضها الحزب. وقد بدأ الجيش اللبناني بالفعل بتنفيذها منذ أغسطس الماضي، حيث وضع يده على عدد من الأنفاق ومخازن الأسلحة التابعة للحزب.
* الرد الإسرائيلي: أشارت إسرائيل إلى أن هذه الخطوات غير كافية، مؤكدة أن “حزب الله يعيد بناء قدراته العسكرية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى