مدبولي يتفقد محطة رفع “الرياينة” بالأقصر.. وطفرة مرتقبة في تغطية الصرف الصحي لتصل لـ 93%

كتبت: أميره جمال محجوب
قام الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم السبت، بجولة تفقدية موسعة بمركز أرمنت بمحافظة الأقصر، شملت زيارة محطة رفع صرف صحي “الرياينة”، وذلك لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروعات المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”.
واستمع رئيس الوزراء إلى شرح مفصل من المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان، حول خريطة مشروعات المياه والصرف بالمحافظة، حيث أشار الوزير إلى تنفيذ 77 مشروعاً بتكلفة إجمالية تصل إلى 8.58 مليار جنيه، مؤكداً الانتهاء من 21 مشروعاً من أصل 26 ضمن المرحلة الأولى لـ “حياة كريمة” بمركزي أرمنت وإسنا.
بالأرقام.. محطة رفع الرياينة وخدماتها:
أوضح المسئولون خلال الجولة التفاصيل الفنية للمحطة وأثرها المجتمعي كالتالي:
- القدرة التشغيلية: 300 لتر/ثانية.
- المساحة: 800 متر مسطح.
- المستفيدون: تخدم 60 ألف نسمة بقرية الرياينة، ويمتد نفعها لـ 140 ألف نسمة بالقرى المجاورة (الرزيقات بحري وقبلي، الديمقراط، المحاميد بحري وقبلي).
من جانبه، كشف المهندس أحمد جابر، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، عن أرقام تعكس حجم الإنجاز في المحافظة، حيث بلغت نسبة التغطية بمياه الشرب 99.5%، بينما قفزت خدمات الصرف الصحي لتصل إلى 53% حالياً، مع توقعات بوصولها إلى 93% فور الانتهاء من المشروعات الجارية.
وأشاد رئيس الوزراء بمعدلات التنفيذ، مشدداً على ضرورة الالتزام بالجداول الزمنية لرفع كافية الخدمات بالريف المصري وتوفير حياة كريمة للمواطنين، خاصة مع اكتمال مشروعات شبكات المياه والوصلات المنزلية في قرى المبادرة بمركز أرمنت.