مصر مباشر - الأخبار

وزير الخارجية الأمريكي يشترط.. لا نووي سيكون في يد إيران

بقلم / صباح فراج 

شدد وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو على أن أي اتفاق مستقبلي قد تبرمه الإدارة الأمريكية مع طهران. سيضمن بشكل قاطع وحاسم عدم حصول إيران على سلاح نووي. وأوضح روبيو في تصريحاته أن واشنطن لن تقبل بأنصاف الحلول في هذا الملف الحساس، مشيراً إلى أن الهدف الأساسي للتحركات الدبلوماسية والسياسية الراهنة هو تفكيك أي طموحات عسكرية للبرنامج النووي الإيراني، ووضع آليات رقابة صارمة تمنع أي محاولات لتجاوز الخطوط الحمراء الدولية.

مقاربة إدارة ترامب وإستراتيجية الضغط لإغلاق الثغرات النووية

ويعكس تصريح وزير الخارجية المقاربة الصارمة التي تتبناها إدارة الرئيس ترامب تجاه الملف الإيراني، والتي ترتكز على إغلاق كافة الثغرات التي احتواها الاتفاق السابق. ويرى خبراء الشؤون الدولية أن واشنطن تسعى من خلال هذه الرسائل إلى طمأنة حلفائها الإقليميين والدوليين بجاهزيتها لفرض شروط تضمن الاستقرار الطويل الأمد، والحد من قدرة طهران على تطوير صواريخ باليستية قادرة على حمل رؤوس نووية، مع تشديد العقوبات الاقتصادية كوسيلة ضغط رئيسية.

ترقب دولي لمسارات التفاوض وسط تعقيدات المشهد الإقليمي

تفتح هذه التصريحات الباب أمام تساؤلات عديدة حول مدى استجابة طهران لهذه الشروط الأمريكية المتشددة في ظل الأزمات الاقتصادية التي تواجهها. وفي الوقت الذي تؤكد فيه الأوساط الدبلوماسية أن التوصل إلى اتفاق شامل يتطلب تنازلات جوهرية من الجانب الإيراني، تصر القوى البحرية والإقليمية على مراقبة سلوك طهران الميداني، وسط ترقب واسع لما ستسفر عنه التحركات الدولية المقبلة لإعادة صياغة معادلة الأمن في منطقة الشرق الأوسط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى