امام مجلس الأمن.. مصر تضع خارطة طريق لإنهاء أزمات الشرق الأوسط وتحذر من اتساع رقعة الصراع

كتبت : هند الهواري
ألقى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين في الخارج، بيان جمهورية مصر العربية اليوم أمام جلسة مجلس الأمن الدولي المنعقدة في نيويورك، لمناقشة التطورات المتسارعة في منطقة الشرق الأوسط.
أبرز مرتكزات البيان:
استعرض الوزير عبد العاطي رؤية مصر الشاملة تجاه قضايا المنطقة، والتركيز على النقاط التالية:
القضية الفلسطينية: أكد الوزير أن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط 4 يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية هي المفتاح الوحيد للأمن والاستقرار المستدام.
وقف التصعيد: شدد على ضرورة الوقف الفوري والشامل لكافة العمليات العسكرية التي تمس سلامة المدنيين، محذراً من “سيناريوهات الفوضى” في حال استمرار غياب الحل العادل.
الدور الإنساني: سلط الضوء على الجهود المصرية المستمرة في قيادة القوافل الإغاثية، مطالباً المجتمع الدولي بالاضطلاع بمسؤولياته لرفع المعاناة عن الشعوب المتضررة.
سيادة الدول: جدد رفض مصر القاطع لأي تدخلات خارجية في شؤون دول المنطقة، مؤكداً على دعم تماسك المؤسسات الوطنية في ليبيا، السودان، ولبنان.
واختتم الوزير بيانه بالتأكيد على أن مصر ستظل صمام أمان المنطقة، داعياً القوى الدولية في مجلس الأمن إلى التخلي عن سياسة “المعايير المزدوجة” والعمل بجدية لتفعيل القرارات الأممية ذات الصلة.
وأوضح د عبدالعاطي أن استقرار الشرق الأوسط ليس خياراً بل ضرورة للأمن والسلم الدوليين، وعلى هذا المجلس أن يختار بين فرض إرادة السلام أو ترك المنطقة رهينة لدائرة مفرغة من العنف.