زيارة ملكية للقاهرة”.. الأمير رادو يحيي مئوية العلاقات المصرية الرومانية بأجندة ثقافية وشبابية

بقلم : هند الهواري
تستعد العاصمة المصرية القاهرة، غداً الأربعاء، لاستقبال ضيف رفيع المستوى؛ حيث يبدأ الأمير رادو، أمير جمهورية رومانيا، زيارة رسمية تستغرق خمسة أيام، تحمل في طياتها احتفاءً خاصاً بمرور 120 عاماً على تدشين العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
من عبق التاريخ: رحلة الملكة ماري
الزيارة التي أعلنت عنها السفيرة الرومانية “أوليفيا تودرين”، تتخذ من الثقافة جسراً للتواصل؛ حيث يشهد الأمير محاضرة استثنائية في سفارة رومانيا بعنوان “كل شيء لوحة فنية”. المحاضرة تسلط الضوء على الرحلة الدبلوماسية التاريخية للملكة ماري إلى مصر عام 1930، لتعيد إحياء الروابط التاريخية التي جمعت بين القصرين في القرن الماضي.
دعم الشباب: من الدبلوماسية إلى سوق العمل
وبعيداً عن الصالونات الثقافية، يضع الأمير رادو ملف الشباب على رأس أولوياته، حيث يشارك في ماراثون توظيف الشباب بالجامعة البريطانية، في إشارة قوية إلى أن العلاقات (المصرية – الرومانية) لا تكتفي بالماضي، بل تتطلع لبناء مستقبل عملي للأجيال الجديدة.
تاريخ من التواصل
لا تعد هذه الزيارة هي الأولى للأمير رادو، فقد سبق وأن زار القاهرة في عام 2006 ممثلاً للحكومة الرومانية، مما يجعل عودته اليوم في إطار “الاحتفال المئوي” تأكيداً على عمق ومتانة الشراكة بين القاهرة وبوخارست، وتطورها من التعاون الحكومي إلى التقارب الشعبي والملكي.