وزير الإتصالات يطلق حزمة تطوير رقمي واسعة بالدقهلية..إفتتاحات جديدة..مدارس ذكية..ومنظومة تشخيص طبي متقدمة

كتبت/داليا أيمن
خلال زيارة موسّعة إلى محافظة الدقهلية، أطلق الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حزمة واسعة من أعمال التطوير الرقمي والخدمي، شملت افتتاح منشآت جديدة، وتحديث بنية تحتية تكنولوجية، والمتابعة الميدانية لمشروعات التحول الرقمي في قطاعات البريد والاتصالات والصحة والتعليم.
بدأ الوزير جولته بافتتاح مكتب بريد المنصورة الرئيسي بعد رفع كفاءته بالكامل وتزويده بأحدث الأنظمة الرقمية التي تمكّنه من تقديم باقة شاملة من الخدمات البريدية والمالية والحكومية، بما فيها خدمات الشهر العقاري ومصر الرقمية. وجاء الافتتاح بحضور اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية، والأستاذة داليا الباز رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد.
وأكد الدكتور عمرو طلعت أن تطوير المكتب يرسّخ رؤية الدولة في جعل البريد المصري منصة خدمية متكاملة تواكب التحول الرقمي وتسهّل وصول المواطنين للخدمات بكفاءة عالية. وأوضحت داليا الباز أن الدقهلية تضم 317 منفذ بريد و220 ماكينة ATM تعمل بنفس مستوى التحديث المطبق في المحافظات كافة.
وتوجّه الوزير ومحافظ الدقهلية إلى سنترال المنصورة شرق، حيث تابعا مستوى جودة الخدمات داخل مركز المبيعات الذي يقدم خدمات التليفون الأرضي والإنترنت والموبايل لأكثر من 109 ألف عميل. وأكد الوزير على أهمية رفع جودة الخدمات وتعزيز سرعة الاستجابة لاحتياجات المواطنين.
كما تفقد الوزير مدرسة WE للتكنولوجيا التطبيقية بالمنصورة، والتي تم تجهيزها كبنية تعليمية ذكية متخصصة في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وتضم المدرسة 24 فصلًا و5 معامل وورشتين، وتخرّج منها حتى الآن 383 طالب التحق عدد كبير منهم بسوق العمل أو استكملوا المسار الجامعي.
واختتم الوزير جولته بزيارة مستشفى الصدر بالمنصورة المتصلة ضمن منظومة التشخيص عن بعد، والتي تُعد إحدى أهم مشروعات التحول الرقمي في القطاع الصحي. وشهدت محافظة الدقهلية وحدها تشخيص أكثر من 100 ألف حالة خلال عامي 2023–2024 من إجمالي 290 ألف حالة على مستوى الجمهورية، بما يعادل نحو 30% من إجمالي الخدمات المقدمة.
وتضم المحافظة 22 وحدة تعمل ضمن المنظومة، بينها 17 وحدة مستقبل خدمة و5 وحدات مقدّم خدمة، إلى جانب دعم 5 منشآت جامعية متخصصة، مما أسهم في تقديم استشارات طبية دقيقة وسريعة للمرضى في مختلف مراكز المحافظة.
ومنذ تشغيل وحدة التشخيص عن بُعد في مستشفى الصدر في فبراير 2023، تم فحص أكثر من 4400 حالة عبر خبراء متخصصين، ما يمثل خطوة كبيرة في تعزيز جودة الرعاية الصحية باستخدام أحدث التقنيات الرقمية.