غضب مصري بعد إعلان فرقة إسرائيلية إحياء حفل لأم كلثوم

كتبت / آية سالم
أثار إعلان فرقة إسرائيلية تُدعى “النور” عن إقامة حفل غنائي بعنوان “أم كلثوم في يافا وحيفا وبئر السبع” خلال شهر نوفمبر الجاري، حالة واسعة من الاستياء والغضب بين المصريين ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما كشفت الفرقة أن المطربة فيوليت سلامة ستؤدي مجموعة من أشهر أغاني كوكب الشرق بمشاركة 30 عازفًا.
الاحتفالية التي تزعم الفرقة تنظيمها بمناسبة مرور 50 عامًا على رحيل أم كلثوم، واجهت اعتراضًا قويًا من الوسط الفني في مصر، حيث أكد الدكتور مدحت العدل، رئيس جمعية المؤلفين والملحنين المصريين، أن ما تقوم به بعض الجهات الإسرائيلية يمثل “سرقة لتراث الأمة الثقافي”، مضيفًا أن إسرائيل دأبت على هذا السلوك مرارًا، مشيرًا إلى أن شركة العدل جروب نفسها تعرضت لمحاولات مماثلة لسرقة محتواها الفني.
وكشف العدل أن جهات إسرائيلية حاولت في وقت سابق شراء حقوق استغلال أغاني أم كلثوم، من بينها أغنية “أنت عمري”، لكنها قوبلت بالرفض القاطع.
يُذكر أن حفيدة أم كلثوم، جيهان الدسوقي، كانت قد اتهمت العام الماضي إحدى شركات الإنتاج الفني ببيع حقوق استغلال أغاني كوكب الشرق لإسرائيل، قبل أن تنفي الشركة ذلك لاحقًا، مؤكدة أنها اشترت الحقوق بهدف حمايتها من الاستغلال غير المشروع.
وليست هذه المرة الأولى التي تُثار فيها قضية استغلال تراث أم كلثوم في إسرائيل؛ فقد أنتجت القناة الأولى الإسرائيلية عام 2017 فيلمًا وثائقيًا بعنوان “بعيون إسرائيلية.. كوكب الشرق أم كلثوم”، تناول حياتها ومسيرتها الفنية وعلاقاتها السياسية، وتم بثه باللغة العبرية.