مبادرة “أنا متعلم مدى الحياة” بالفيوم.. فعاليات مكثفة لتعزيز الثقافة والتمكين الاقتصادي والتنمية المستدامة

كتب صلاح طبانه
تواصلت بمحافظة الفيوم فعاليات مبادرة “أنا متعلم مدى الحياة”، تحت رعاية الدكتور محمد هانئ غنيم محافظ الفيوم، وذلك خلال الأسبوع الثاني من شهر أبريل، بمشاركة واسعة من مختلف القطاعات التنفيذية والخدمية، وبالتعاون مع معهد اليونسكو، في إطار جهود الدولة لتعزيز التنمية المجتمعية المستدامة وبناء الإنسان.
وشهدت المبادرة تنفيذ حزمة متنوعة من الأنشطة التي استهدفت نشر الوعي الثقافي والمجتمعي، حيث نظمت مديرية التربية والتعليم عددًا من الندوات وورش العمل داخل المدارس بمراكز وقرى المحافظة، تناولت موضوعات التغذية الصحية، ومكافحة الأنيميا، وتنمية المواهب، والتخطيط الاستراتيجي، بمشاركة عشرات الطلاب بمراحل تعليمية مختلفة.
وفي إطار دعم التحول الرقمي، تم تنفيذ تدريبات متخصصة في أساسيات التحول الرقمي بالتعاون مع أكاديمية التحول الرقمي، إلى جانب ورش عمل حول التعلم الرقمي، استهدفت طلاب المدارس، فضلًا عن تدريب عدد من المواطنين الذين تم محو أميتهم، بما يعزز من قدراتهم على مواكبة متطلبات العصر الرقمي.
كما أولت المبادرة اهتمامًا كبيرًا بمحور التمكين الاقتصادي، حيث تم تنظيم يوم توظيفي للشباب بمصنع شوكولاتة “كورونا” بمدينة 6 أكتوبر، أسفر عن توفير فرص عمل لـ33 شابًا، في خطوة تدعم دمج الشباب في سوق العمل وتقليل معدلات البطالة.
وفي مجال محو الأمية، كثفت الهيئة العامة لتعليم الكبار جهودها من خلال تنظيم ندوات توعوية بعدد من القرى، وعقد امتحانات للدارسين، وتسليم شهادات محو الأمية للمستفيدين، بما يسهم في رفع مستوى التعليم وتحقيق التنمية البشرية.
كما شاركت الهيئة المصرية العامة للكتاب بتنظيم معرض للكتاب بمركز الفنون بقرية تونس، تضمن عرض أكثر من 1000 كتاب، إلى جانب توزيع مئات النسخ المجانية، فيما نظم فرع ثقافة الفيوم أنشطة فنية وثقافية متنوعة، شملت ورشًا للإبداع الفني، وتنمية المهارات، وتعزيز القيم الإيجابية لدى الطلاب والشباب.
ومن جانبها، نفذت وحدة السكان والمجلس القومي للمرأة مجموعة من الندوات وورش العمل التي استهدفت دعم المرأة، وتعزيز التمكين الاقتصادي، والتوعية بالقضايا المجتمعية مثل التنمر، والاستخدام الآمن للتكنولوجيا، والتربية الإيجابية، والتثقيف المالي.
كما تضمنت الفعاليات أنشطة صحية ومجتمعية، حيث نظمت مديرية الصحة ندوات توعوية حول التغذية السليمة، وأضرار الزواج المبكر وختان الإناث، بينما نفذت مديرية الشباب والرياضة قافلة طبية شاملة بمركز يوسف الصديق، استفاد منها نحو 500 مواطن في تخصصات طبية متعددة.
وتؤكد هذه الفعاليات المتنوعة حرص محافظة الفيوم على تنفيذ رؤية متكاملة لبناء الإنسان، من خلال الاستثمار في التعليم، وتمكين المرأة والشباب، وتعزيز الوعي المجتمعي، بما يواكب أهداف التنمية المستدامة ويحقق حياة كريمة للمواطنين.