جولة خامسة في العاصمة الأمريكية.. هل تحسم واشنطن ملف لبنان؟

بقلم / صباح فراج
تتجه الأنظار اليوم صوب العاصمة الأمريكية واشنطن. التي تستضيف أعمال الجولة الخامسة من المفاوضات المباشرة بين الوفدين اللبناني والإسرائيلي. وتأتي هذه الجولة الجديدة في إطار المساعي الدبلوماسية المكثفة التي تقودها الولايات المتحدة الأميركية، لبحث آليات تثبيت وقف إطلاق النار ومتابعة الترتيبات الأمنية الميدانية الرامية إلى احتواء التصعيد العسكري المستمر ومحاولة صياغة تفاهمات أوسع.
ملفات شائكة تبحث خطط الإنسحاب وتثبيت السيادة الميدانية
تتركز النقاشات الدبلوماسية والعسكرية على صياغة تفاصيل أولية تتعلق بانسحاب قوات الجيش الإسرائيلي من بعض المناطق، بالتوازي مع ترتيبات انتشار القوات المسلحة اللبنانية وبسط سلطة الدولة. وتشهد طاولة المفاوضات حضوراً لمسؤولين وسفراء وضباط رفيعي المستوى من الجانبين، في محاولة لتفكيك التعقيدات اللوجستية وتحديد معالم المناطق التجريبية المقترحة لضبط الحدود.
ضغوط ميدانية مكثفة وتحديات تواجه مسار التهدئة المستدام
تنعقد هذه الجولة في توقيت ميداني بالغ التعقيد، وسط استمرار الغارات الجوية والعمليات العسكرية الإسرائيلية التي تضغط على مسار التفاوض السياسي. ويرى مراقبون أن نجاح جولة واشنطن الحالية مرهون بمدى الالتزام الفعلي بآليات التحقق من الخروقات، وقدرة الوساطة الدولية على جسر الهوة بين المطالب السيادية لبيروت والاشتراطات الأمنية والميدانية التي تفرضها تل أبيب.