المرأةمصر مباشر - الأخبار

المرأة في قلب الفعاليات.. القومي للمرأة يدشن مدناً آمنة

بقلم / صباح فراج 

شارك المجلس القومي للمرأة في الجلسة النقاشية الموسعة. التي نظمتها هيئة الأمم المتحدة للمرأة تحت عنوان مدن وأماكن عامة آمنة للنساء والفتيات. بحضور الدكتور عصام العدوي عضو المجلس، والأستاذة مروة علم الدين القائم بأعمال ممثل الهيئة الدولية في مصر، وممثلي السفارة الفرنسية بالقاهرة. وألقى العدوي كلمة نيابة عن المستشارة أمل عمار رئيسة المجلس، أعرب خلالها عن التقدير البالغ للشراكة الاستراتيجية الممتدة مع الأمم المتحدة والتي أثمرت عن مبادرات رائدة لترسيخ المساواة ومناهضة العنف؛ حيث تهدف الجلسة إلى تبادل الممارسات الفضلى بين الشركاء الوطنيين والدوليين لبناء بيئات عمرانية صديقة تضمن للنساء العيش بأمان وكرامة والمشاركة الفعالة في المجتمع.

طفرة تشريعية ومؤسسية لحماية حقوق المرأة وصون كرامتها

وأكد الدكتور عصام العدوي أن قضية مناهضة العنف ضد المرأة تحولت في مصر إلى قضية تنموية وحقوقية ترتبط بمستقبل الاستقرار المجتمعي، مشيراً إلى أن الدولة شهدت نقلة نوعية غير مسبوقة في هذا الملف بفضل الإرادة السياسية الواعية لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي وضع حماية المرأة في صدارة الأولويات الوطنية، وتوّج ذلك بإطلاق الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030. واستعرض جهود المجلس في تبني نهج متكامل يشمل التوعية وتغليظ العقوبات التشريعية ضد التحرش والختان، بجانب تطوير البنية المؤسسية عبر مكتب شكاوى المرأة وفروعه بالمحافظات، ووحدات مكافحة العنف بمؤسسات الدولة، ومراكز الاستضافة المتخصصة.

الأمان الرقمي والتمكين الإقتصادي ركيزتان لمواجهة الإستغلال 

ومن جانبها، أوضحت مديرة مكتب شكاوى المرأة، أن مفهوم المدينة الآمنة اتسع ليشمل الفضاءات الرقمية لحماية الفتيات من الجرائم الإلكترونية، مشددة على أهمية تفعيل آليات الاستجابة السريعة عبر الخطوط الساخنة والخدمات الرقمية وتغيير السلوكيات المجتمعية منذ الصغر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى