محافظات

ضبط 213 كجم أغذية فاسدة وسلع منتهية الصلاحية في أسيوط

 كتب / ياسر الدشناوي


شنت الأجهزة الرقابية بمحافظة أسيوط ضربة استباقية جديدة ضد تجار الأغذية الفاسدة ومحترفي الغش التجاري بمركز أبنوب. وجاءت هذه التحركات المكثفة لتقطع الطريق أمام محاولات ترويج سلع تالفة ومنتهية الصلاحية للمواطنين، وذلك في إطار خطة المحافظة لإحكام السيطرة على الأسواق وضمان سلامة المعروضات.

وأكد اللواء محمد علوان، محافظ أسيوط، أن الحملات التفتيشية لن تتوقف ملاحقتها للمخالفين في كافة القرى والمراكز. وأوضح المحافظ أن حماية صحة المواطنين خط أحمر لا يمكن التهاون فيه، مشدداً على تطبيق القانون بكل حسم ضد كل من يشتبه في تلاعبه بقوت الشعب أو يمس سلامة الغذاء المطروح بالأسواق.

تحرك تمويني موسع ومصادرات بالجملة في أبنوب

وفي السياق ذاته، قاد المهندس خالد محمد أحمد، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بأسيوط، بالتنسيق مع إدارة تموين أبنوب، حملة ميدانية مكبرة. واستهدفت الحملة المداهمة المفاجئة لمحلات بيع الأغذية، والمقاهي، ومنافذ بيع العصائر والتسالي في مختلف شوارع المركز.

وأسفرت المجهودات الرقابية عن ضبط كميات ضخمة من الأغذية التالفة بلغت نحو 213 كيلوجراماً، وهي عبارة عن مواد غير صالحة للاستهلاك الآدمي. كما نجح مفتشو التموين في حجز 454 عبوة غذائية متنوعة، تبين أنها منتهية الصلاحية ومجهولة البيانات والمصدر، وذلك قبل تداولها ووصولها إلى بيوت المستهلكين.

قائمة السلع المضبوطة: لحوم فاسدة وزيوت معاد تدويرها

وكشف التقرير الرقابي الصادر عن الحملة عن تنوع السلع المغشوشة التي تم التحفظ عليها؛ حيث ضمت الضبطيات ما يلي:

  • لحوم ودواجن تالفة: نحو 155 كيلوجراماً من الكبدة، البانيه، الشاورما، واللحوم الفاسدة.

  • زيوت تدوير خطرة: 36 كيلوجراماً من زيوت طعام مستعملة ومُعاد تصنيعها بشكل غير صحي.

  • أسماك وعصائر تالفة: 2 كيلوجرام من أسماك الرنجة الفاسدة، إلى جانب 5 كيلوجرامات من عصير الفراولة غير الصالح.

  • حلويات وأجبان منتهية الصلاحية: 10 كيلوجرامات جبن رومي، 5 كيلوجرامات فواكه مقطعة ومجففة، و20 طبق أرز بلبن بدون بيانات تتبع.

  • مصنعات ومشروبات: 55 طبق لانشون مجهول المصدر، و6 زجاجات مياه غازية تخطت تاريخ الصلاحية المدون عليها.

كما تمكنت الحملة من وضع يدها على عبوة تزن ربع كيلوجرام (250 جراماً) من مادة “الطرطرازين” الكيميائية المحظورة داخل مقلة لتحميص اللب والتسالي.

إجراءات صارمة وإحالة عاجلة إلى النيابة العامة

عقب انتهاء التفتيش، رصدت الأجهزة التموينية كافة المخالفات وقامت بالتحفظ الفوري على المضبوطات لإعدامها وفق الطرق الصحية الآمنة. وتم تحرير المحاضر القانونية اللازمة بوقائع الضبط، مع إرسال الملف كاملاً إلى النيابة العامة لمباشرة التحقيقات واتخاذ الإجراءات الردعية ضد أصحاب المنشآت المخالفة.

واختتم اللواء محمد علوان تصريحاته بالتأكيد على استمرار لجان المتابعة اليومية بالتنسيق بين التموين، والصحة، والطب البيطري، لإقرار الانضباط التام بالأسواق ومكافحة صور الاستغلال التجاري في شتى أرجاء المحافظة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى