جمارك العين السخنة تُحبط تهريب شحنة ضخمة بقيمة 140 مليون جنيه

كتبت اميره جمال محجوب
في ضربة استباقية جديدة لشبكات التهريب، تمكن رجال الجمارك بميناء العين السخنة من إحباط محاولة تهريب كميات ضخمة من المستلزمات الطبية ومستحضرات التجميل والمكملات الغذائية وشيش إلكترونية وساعات ذكية. وقد بلغت قيمة المضبوطات الجمركية والغرامات ما يقارب 140 مليون جنيه.
وجاءت هذه العملية تنفيذاً لتوجيهات الأستاذ أحمد الأموي، رئيس مصلحة الجمارك، بتشديد الرقابة على المنافذ الجمركية وإحباط كافة محاولات التهريب التي تستهدف الإضرار بالاقتصاد والأمن القومي.
تفاصيل عملية الضبط
بناءً على معلومات سرية واردة إلى الإدارة المركزية لجمارك السويس برئاسة الأستاذ حسام جاد المولى، تمكن رجال جمارك السخنة من توجيه الضربة الاستباقية.
وقد اعتمدت العملية على الإخبارية السرية رقم 996 المقدمة من إدارة الأمن الجمركي بالمنطقة الشرقية برئاسة الأستاذ أحمد عكاشة، مدير عام الأمن الجمركي.
وجه الأستاذ حسام جاد المولى على الفور بتشكيل لجنة مشتركة برئاسة الأستاذ مجدي رضا، مدير السخنة، لكشف مشمول الحاوية رقم 6518694 الخاصة بشركة “أوشن للاستيراد والتصدير”.
أسفر تفتيش الحاوية عن إيجابية الإخبارية، حيث تم ضبط كميات كبيرة من الأصناف المحظور دخولها البلاد بدون موافقة مسبقة، ومنها:
- مستحضرات تجميل وأدوية طبية.
- مكملات غذائية وأجهزة طبية.
- ساعات ذكية وسماعات موبايل وشيش إلكترونية.
قيمة الغرامات والرسالة الأمنية
تم تقدير الغرامات الجمركية المترتبة على هذه المخالفة بمبلغ 138,916,938 مليون جنيه، بالمخالفة لأحكام قانون الجمارك رقم 207 لسنة 2020 وقانون الاستيراد والتصدير رقم 118 لسنة 1975.
أكدت مصلحة الجمارك في ختام البيان أن رجالها يقفون بالمرصاد لجميع محاولات التهريب، ويعملون ليلاً ونهاراً لحماية الوطن وحقوق الخزانة العامة للدولة، تعزيزاً للأمن الاقتصادي للبلاد.
