ترامب يوثق تعافي حركة الطاقة.. ملايين البراميل تعبر هرمز

بقلم / صباح فراج
أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن تدفق نحو 19 مليون برميل من النفط الخام. عبر مضيق هرمز الإستراتيجي خلال يوم الاثنين الماضي، في إشارة واضحة لتعافي حركة الملاحة البحرية. وتأتي هذه التصريحات الرسمية لتعكس نجاح التفاهمات الميدانية الأخيرة في تأمين الممرات المائية الحيوية، وضمان استمرار تدفقات الطاقة العالمية دون عوائق تشغيلية، بعد فترات من التوتر الأمني الحاد بالمنطقة.
إنعكاسات الإستقرار الملاحي على أسواق الطاقة العالمية
ويعد عبور هذه الكميات الضخمة من النفط مؤشراً إيجابياً لأسواق الطاقة الدولية التي عانت مؤخراً من تقلبات حادة ومخاوف مستمرة بشأن سلامة سلاسل التوريد. ويرى خبراء اقتصاد أن استقرار حركة التداول عبر مضيق هرمز، الذي يمثل الشريان الرئيسي لصادرات النفط الخليجية، يسهم بشكل مباشر في ضبط توازن العرض والطلب العالمي وتخفيض علاوة المخاطر الجيوسياسية على أسعار البرميل.
رقابة أمريكية وإقليمية لضمان حرية التجارة
تأتي البيانات الدقيقة التي أوردها الرئيس الأميركي لتسلط الضوء على آليات المراقبة والرصد الصارمة التي تفرضها القوات البحرية الدولية والإقليمية المشتركة على الممر المائي. وتستهدف هذه المنظومة الرقابية المتكاملة منع أي محاولات لتعطيل حركة السفن أو ناقلات النفط، مع تأكيد واشنطن المستمر على التزامها بحماية حرية الملاحة كجزء أساسي من تفاهمات الاستقرار الإقليمي الأخيرة.