صحة دمياط..بدء المسح الصحي التدرجي لرصد العوامل المسببة للأمراض

كتبت شيماء الفراعي
قامت فرق من مديرية الشئون الصحية بدمياط والجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء بعمل زيارات ميدانية لبعض الأسر بمختلف المدن والقرى بأنحاء المحافظة اعتبارا من اليوم السبت الموافق 20 ديسمبر 2025 بعمل استبيان لرب الأسرة وإجراء القياسات البدنية والفحوصات المعملية من خلال فريق طبي مدرب على مدار يومين لكل فرد من الأفراد المستهدفة بالفحص.
ويهدف المسح إلى
1- رصد الأسباب وعوامل الخطورة المسببة للأمراض المزمنة.
2- الحصول على بيانات تفصيلية للتوزيع الجغرافي للأمراض المزمنة.
3- زيادة الوعي بأهمية التغذية السليمة والنشاط البدني وممارسة الرياضة.
4- تحسين خطط العمل لمكافحة الأمراض المزمنة.
5- توجيه السياسات الصحية بناء على بيانات علمية دقيقة.
حيث تتم الفحوصات من خلال فريق طبي مدرب مكون من تمريض لإجراء قياسات وفحوصات اليوم الأول وفني معمل لسحب العينات في اليوم الثاني.
ويأتي ذلك في ضوء جهود وزارة الصحة والسكان لتطوير الخريطة الصحية من خلال بحوث ميدانية دقيقة تهدف للارتقاء بمستوى الصحة العامة للمواطنين.