أحمد موسى يهاجم “حزب الله”: يُعرقل المفاوضات مع إسرائيل
كتب/ محمد السباخي
كشف الإعلامي أحمد موسى، عن تطور جديد في ملف العلاقات الإقليمية، مشيرًا إلى عقد أول لقاء مباشر بين إسرائيل ولبنان، بحضور وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو.
وأوضح “موسى” خلال تقديمه برنامج «على مسؤوليتي» عبر قناة صدى البلد، مساء الثلاثاء، أن هذا اللقاء يمثل خطوة مهمة نحو فتح قنوات تفاوض مباشرة بين الجانبين، في ظل مساعٍ لبنانية للانخراط في مسار سياسي قد يفضي إلى تهدئة الأوضاع.
وأشار إلى أن هذا التحرك يعكس تغيرًا في طبيعة التعاطي مع الأزمة، خاصة مع وجود رغبة أمريكية في قيادة المشهد التفاوضي بشكل مباشر دون توسيع دائرة المشاركين.
رؤية أمريكية لإدارة المفاوضات دون أطراف أوروبية
وأوضح أن الولايات المتحدة تفضل إبرام اتفاقات ثنائية دون إشراك قوى دولية أخرى مثل فرنسا أو غيرها من الدول الغربية، معتبرًا أن هذا التوجه يحمل دلالات استراتيجية تتعلق بإدارة الملف بشكل أكثر تحكمًا وسرعة.
وأضاف أن هذا النهج يأتي في ظل محاولات سابقة من بعض الدول الأوروبية للدخول على خط الوساطة، وهو ما يبدو أن واشنطن تسعى لتجنبه في المرحلة الحالية.
أحمد موسى يحذر من تصعيد حزب الله وتأثيره على الاستقرار
وفي سياق متصل، أشار موسى إلى أن حزب الله هدد بالتصعيد، من خلال محاصرة السراي الحكومي في حال مشاركة رئيس الحكومة نواف سلام في المفاوضات، لافتًا إلى أن الحزب، إلى جانب إيران، لا يفضلان هذا المسار التفاوضي.
وأوضح أن الشعب اللبناني يتطلع إلى تحقيق الاستقرار والأمن، في حين تعيق بعض الأطراف هذه الجهود، مؤكدًا أن الحزب أطلق عددًا من الصواريخ تجاه مستوطنات إسرائيلية دون تسجيل إصابات، في رسالة تصعيدية.
واختتم أحمد موسى بالإشارة إلى أن تمويل الحزب يعتمد بشكل كبير على دعم خارجي، محذرًا من تداعيات استمرار التوترات على استقرار المنطقة، في ظل تعقيدات المشهد السياسي والأمني.
اقرأ أيضا: أحمد موسى: هوس التريند يهدد القيم الإعلامية ويؤثر على استقرار المجتمع