وزير العمل يشهد حلف اليمين لـ 45 مفتش عمل جديد لضخ دماء ورفع كفاءة الأداء الرقابي

كتبت اميره جمال محجوب
شهد السيد محمد جبران، وزير العمل، اليوم الاثنين، بمقر الوزارة بالعاصمة الجديدة، مراسم حلف اليمين القانونية لعدد 45 من العاملين الذين جرى تغيير مسارهم الوظيفي إلى وظيفة مفتشي عمل. يأتي هذا التدشين في إطار خطة الوزارة لضخ دماء جديدة ودعم منظومة التفتيش العمالي بالكفاءات المؤهلة، ورفع كفاءة الأداء الرقابي بما يواكب متطلبات المرحلة الحالية.
أكد الوزير محمد جبران أن مفتش العمل يُعد أحد الركائز الأساسية لإنفاذ التشريعات العمالية على أرض الواقع، مشدداً على أن دوره يمتد ليشمل التوجيه والتوعية وبناء جسور الثقة بين أطراف العمل، وليس مجرد الضبط والرقابة. ووجه جبران مفتشي العمل بضرورة القيام بدورهم المهني والإنساني لتحقيق التوازن بين حقوق العمال ومصالح أصحاب الأعمال ودعم جهود التنمية وتشجيع الاستثمار.
كما شدد الوزير على ضرورة الالتزام بالحياد والنزاهة في أداء المهام، والتعامل مع مواقع العمل باعتبارها شراكة في الإنتاج، بما يعزز مناخ الاستقرار الوظيفي ويدعم الاقتصاد الوطني، ويواكب أهداف قانون العمل الجديد في توفير حماية حقيقية للعمال.
وأفادت الوزارة أن هؤلاء المفتشين الجدد سيخضعون لبرامج تدريب وتأهيل متخصصة على مهام التفتيش العمالي تمهيداً لاستخراج الضبطية القضائية لهم، وسيتم الاستعانة بهم في كافة محافظات الجمهورية لمتابعة تطبيق أحكام قانون العمل الجديد رقم 12 لسنة 2025 وكافة القوانين ذات الصلة، وضمان الالتزام بمعايير السلامة والصحة المهنية. وتشمل مهامهم متابعة تنفيذ التشريعات، ورصد المخالفات، وتقديم الإرشاد، والتدخل الوقائي لحل النزاعات.