جنيف ترسم المسار.. لجان فنية تفتح الصندوق الأسود لطهران

بقلم / صباح فراج
اختتمت العاصمة السويسرية جنيف جولة المحادثات الفنية المغلقة بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية، والتي جرت في إطار المساعي الدبلوماسية المستمرة بين الطرفين. وتأتي هذه الجولة كخطوة تمهيدية هامة لبحث النقاط العالقة وتفكيك الملفات الشائكة التي تسببت في جمود العلاقات الدبلوماسية طوال الفترة الماضية.
لجان متخصصة لتفكيك أزمتي النووي والعقوبات المفروضة
أسفرت اللقاءات الفنية عن خطوة إجرائية بارزة تمثلت في تشكيل مجموعات عمل مشتركة ومتخصصة؛ حيث ستركز المجموعة الأولى على دراسة الملف النووي وتطوراته الفنية، بينما تتولى المجموعة الثانية ملف العقوبات الاقتصادية المفروضة على طهران، وذلك لوضع أطر عملية ومقبولة للطرفين على أرض الواقع.
إختبار حقيقي للإرادة السياسية تحت رعاية دولية
يمثل تشكيل هذه المجموعات فرصة حقيقية لانتقال الحوار من الإطار النظري إلى المسار الإجرائي والتنفيذي. ويرى مراقبون أن نجاح عمل هذه اللجان الفنية سيشكل حجر الأساس لأي اتفاق سياسي مرتقب، مما يضع التزامات الطرفين وجديتهما تحت مجهر الرقابة الدبلوماسية الدولية في المرحلة المقبلة.