اخبار العربمصر مباشر - الأخبار

حلف المنامة ينطلق.. الخليج وأمريكا في مواجهة العاصفة

بقلم / صباح فراج 

إنطلقت في العاصمة البحرينية المنامة اليوم أعمال الإجتماع الوزاري المشترك. بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة الأمريكية. ويأتي هذا الاجتماع رفيع المستوى في إطار التنسيق المستمر والتشاور المتبادل بين الجانبين، حيث يترأس الوفود وزراء خارجية دول مجلس التعاون والمسؤولون الأمريكيون، بهدف بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتوسيع آفاق الشراكة السياسية والاقتصادية والأمنية بين منظومة العمل الخليجي وواشنطن.

ملفات أمن الطاقة والتهديدات الإقليمية 

وتتصدر الأوضاع الأمنية والجيوسياسية المتوترة في منطقة الشرق الأوسط أجندة المباحثات المشتركة، لا سيما ملفات تأمين خطوط الملاحة البحرية الدولية وضمان تدفقات الطاقة العالمية. ويرى محللون سياسيون أن توقيت الاجتماع في البحرين يحمل دلالات هامة تعكس الرغبة المشتركة في صياغة رؤية موحدة لمواجهة التحديات الراهنة، والحد من بؤر الصراع الإقليمي، بالإضافة إلى مراجعة جهود مكافحة الإرهاب وتطوير منظومات الدفاع المشترك بين حلفاء واشنطن الخليجيين.

آفاق التعاون الإقتصادي والتكنولوجي لضمان إستقرار المنطقة

يفتح هذا اللقاء الوزاري الباب أمام تعميق الشراكات الاقتصادية والاستثمارية، وبحث ملفات التحول الرقمي والطاقة النظيفة بين دول المجلس والولايات المتحدة. وتؤكد الأوساط الدبلوماسية أن التوصل إلى تفاهمات مشتركة في هذه الملفات يسهم في تعزيز الاستقرار الاقتصادي الإقليمي، ويدفع نحو توقيع المزيد من الاتفاقيات الفنية والتجارية التي تخدم المصالح المتبادلة، وسط تطلع دولي لما سيسفر عنه البيان الختامي من قرارات ومواقف إزاء القضايا الراهنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى