رئيس وزارة بريطانيا يلجأ إلى تيك توك لإستعادة شعبيته

كتبت/ نجلاء فتحي
في خطوة غير تقليدية، لجأ رئيس وزراء بريطانيا السير كير ستارمر إلى منصة تيك توك في محاولة لتحسين صورته أمام الشباب بعد تراجع شعبيته إلى مستويات منخفضة. الصحف البريطانية، ومنها تليجراف، سلطت الضوء على حملة ستارمر الرقمية المكثفة، التي تهدف إلى جذب دعم الناخبين على منصة محظورة على الهواتف الحكومية البريطانية.
ويظهر ستارمر في أحد مقاطع الفيديو وهو ينظر بتأمل من نافذة الطائرة المرافقة له، ويعلق قائلاً: «أود أن أشرح، لكن الأمر سري»، في تصرف غير رسمي يعكس استراتيجيته الجديدة في التواصل مع الجمهور الرقمي. ومنذ انضمامه إلى تيك توك هذا الشهر، جمع حسابه ما يقارب 50 ألف متابع، في حين نشر أيضًا على منصة Substack التي يفضلها الصحفيون والكتاب، مؤكداً على أهمية الشفافية في صناعة القرار السياسي.
لكن الواقع يشير إلى تحديات كبيرة، إذ تشير أحدث استطلاعات الرأي إلى أن 72% من البريطانيين ينظرون إليه سلبياً، بينما لم يبدِ سوى 18% رأياً إيجابياً. بالمقابل، يحظى نايجل فاراج، زعيم حزب الإصلاح، بتأييد أكبر على نفس المنصة، كما يحقق زاك بولانسكي، زعيم حزب الخضر، نجاحات ملفتة من خلال فيديوهات قصيرة تنتقد السياسات الحكومية.
تأتي هذه الخطوة ضمن محاولات ستارمر لتعويض فقدان الدعم خلال السنوات الثمانية عشر الأولى من حكم حزب العمال، بعد الانتقادات المتعلقة بالضرائب والإخلال بالوعود الانتخابية، لكنها تظهر أن المعركة على مواقع التواصل الاجتماعي قد تكون صعبة، في ظل تزايد شعبية منافسيه عبر المنصات الرقمية.